English

طرق التعامل مع البنك

الشروط والاحكام

التعـريفـات :

  1. البنــك : البنك العربي ش م ع أو أي فرع من فروعه في الخارج .
  2. العميـل : الشخص الطبيعـي أو المعنـوي ويشـمل لفظ المفـرد المثنـى والجمع أيضاً .
  3. يوم العمل : اليوم الـذي يفتح فيـه البنك أبوابـه ويقـدم فيه خدماته .
  4. الخدمـة : الخدمة المصرفية المباشرة عبر الانترنت .

تسري هذه الشروط والأحكام على الخدمة المصرفية المباشرة عبر الانترنت بالقدر الذي لا تتعارض فيه مع دليل الشروط العامة والخاصة للتعامل بالحسابات والخدمات البنكية والإلكترونية .

  1. رغم استخدام البنك كافة الوسائل الأمنية الممكنة للحماية من مخاطر انفتاح شبكة إنترنت، غير أن البنك لا يعتبر مسؤولاً عن أي ضرر قد يلحق بالعميل نتيجة المخاطر المترتبة على استخدام شبكة إنترنت. وأن العميل وحده هو الذي يتحمل كافة المخاطر الناجمة عن الخدمة التي اختارها العميل بموجب هذا الطلب .
  2. يعتبر العميل مسؤولاً عن توفير وصيانة الأجهزة الخاصة به وكافة ما يستلزمه تشغيلها من مصاريف ونفقات وأجور الاتصال عند اشتراكه بالخدمة .
  3. يتحمل العميل مسؤولية استخدامه لأية برمجيات أو أجهزة قد تعرض امن وفعالية الخدمة وكشف بيانات العميل ، ويتحمل العميل كافة النتائج المترتبة على ذلك ويخلي طرف البنك من اية مسؤولية بهذا الخصوص .
  4. يمكن للعميل طلب إلغاء الخدمة بإشعار خطي يسلمه للبنك . ويحق للبنك حجب الخدمة عن العميل جزئياً لأي مدة دون أي إشعار مسبق ودون إبداء أية أسباب ، أما في حال حجب الخدمة كلياً يقوم البنك بإشعار العميل بذلك .
  5. لا يترتب على البنك أية مسؤولية في حالة عدم انتظام أو توقف الخدمة أو عدم الدقة في المعلومات المستخرجة بواسطتها .
  6. يحق للبنك استخدام المعلومات المتعلقة بالعميل داخلياً لتزويده بمعلومات عن الخدمات الجديدة .
  7. يحق للبنك عدم تنفيذ تحويل أي مبالغ للعميل، إذا لم يتوفر الرصيد الكافي في الحساب في الوقت الذي يتم فيه التحويل، وكذلك إذا تجاوز مبلغ التحويل الحد الأقصى المسموح به للتحويل يومياً .
  8. ينفذ التحويل آلياً في اليوم الذي حدده العميل، إذا كان التحويل بين الحسابات لدى فروع البنك العربي في نفس البلد ، أو خلال "يومي العمل" اللاحقين إذا كان التحويل غير ذلك. و يقيد المبلغ على حساب العميل في يوم تنفيذ التحويل حسب سعر تحويل العملة المعتمد في تاريخه .
  9. يحق للبنك في أي وقت تعديل حد التحويل اليومي بدون اخذ موافقة العميل مسبقاً .
  10. يستطيع العميل إلغاء أي من التحويلات المتكررة (هي تلك التحويلات المالية التي يحدد العميل تنفيذها بشكل متكرر) أو التحويلات المستقبلية (هي تلك التحويلات التي يحدد العميل تنفيذها بالمستقبل) في حال عدم تنفيذها من خلال الخدمة .
  11. عند إنهاء الخدمة بناءً على طلب العميل أو لأي سبب آخر ، سيتم إلغاء جميع التحويلات المستقبلية أو التحويلات المتكررة التي تمَّ إجراءها من خلال الخدمة .
  12. عند إلغاء الخدمة المصرفية المباشرة عبر الانترنت يجب على العميل إعادة جهاز التوثيق (إن وجد) للبنك .
  13. لا يستطيع العميل إلغاء أي عملية مالية تم إدخالها و تنفيذها من خلال الخدمة المصرفية عبر الانترنت .
  14. إن الخدمة المصرفية المباشرة عبر الانترنت تتيح للعميل طلب دفتر الشيكات والذي يخضع للدراسة من البنك وفي حال الموافقة عليه يتوجب على العميل مراجعة الفرع الذي يتعامل معه لاستلام الدفتر او يرسل اليه بالبريد متى وافق على ذلك .
  15. إذا اختار العميل خدمات التحويل المالية لمستفيد آخر بموجب هذا الطلب ، فإن العميل يتحمل منفردا أية مسؤولية قد تترتب على نتيجة القيد على حسابه باستخدام الخدمة المصرفية المباشرة عبر الانترنت و كذلك مسؤولية أي خطأ قد ينتج عن تحويل أي مبلغ لحساب أي مستفيد آخر بواسطة هذه الخدمة، ويحق للبنك رفض تنفيذ أي طلب تحويل لطرف ثالث حسب تقديره المطلق ولا يحق للعميل الاعتراض على ذلك.
  16. أ- عند اختيار العميل الاشتراك بـالخدمات الشخصية من خلال الفرع ، يقوم البنك بتزويد العميل بمغلف يحتوي على اسم المستخدم وكلمة السر الأولى الخاصة بالدخول إلى الخدمة والإرشادات الخاصة بالخدمة .
    ب- عند استخدام العميل لهذه الخدمة للمرة الأولى فإن الخدمة تطلب من العميل تعديل اسم المستخدم وكلمة السر الأولى المشار إليها في البند (أ) أعلاه .
  17. يُطللب من العميل المشترك في خدمة التحويلات المالية لمستفيد آخر إدخال كلمة سر ثانية لتنفيذ الحركات التالية:-
    • التحويل لمستفيد آخر داخل أو خارج البنك العربي .
    • دفع مستحقات البطاقة الائتمانية الخاصة لمستفيد آخر لدى البنك العربي .
    • التعليمات الخاصة .
  18. يلتزم العميل بدفع الرسوم / الأجور التي يقررها البنك لكل عملية تحويل نقدي لبنوك محلية أو خارجية ، إصدار دفتر شيكات ، طلب شهادة رصيد/عمولات، دفع فواتير أو أي رسوم/أجور أخرى خاصة بالخدمات المقدمة حسب قائمة الرسوم المعتمدة في حينه.
  19. إذا وجد العميل أي عملية غير منفذة من قبله في سجل الحركات المالية الخاص بالعميل و/أو ضمن خيارات الخدمة والذي يستعرضه العميل من خلال الخدمة، يتوجب على العميل إبلاغ البنك خلال 15 يوم وإلا سيثبت البنك أن العميل قد قام بالعملية فعلا. في حالة حصول شكوى من العميل بأنه لم يقم بعملية موجودة في سجل الحركات المالية، يقوم البنك بعملية بحث دقيقة للتحقق من ذلك . يزود العميل البنك باسمه، رقم الحساب ورقم المرجع للحركة ويعلم البنك العميل بالنتيجة في أسرع وقتٍ ممكنٍ .
  20. إن خدمة البريد الالكتروني الآمن والمتوفرة من خلال الخدمة المصرفية المباشرة عبر الانترنت ، تشكل وسيلة للتعامل المقبول من البنك والعميل . وان إرسال الرسائل الالكترونية من العميل إلى البنك يجب أن يكون من خلال هذه الخدمة فقط كما يوافق العميل على استلام الرسائل الالكترونية من البنك من خلال الخدمة ويعتبر العميل انه استلم أية رسالة يقوم البنك بإرسالها إليه بهذه الوسيلة ولا يجوز للعميل التمسك بالسرية المصرفية في حال تسرب و/أو انتقال المعلومات إلى الغير.
  21. يستطيع العميل الاشتراك الفوري بالخدمة المصرفية عبر الانترنت مستخدما رقم بطاقة الفيزا الإلكترون ورقمها الســـري عن طريق الدخول على الرابط الخاص الموجود على موقع البنك الالكتروني، علما بأن الاشتراك سيقتصر على الخدمات الشخصية .
  22. في حال قام العميل بإدخال الرقم السري لبطاقة الفيزا إلكترون عند الاشتراك الفوري خطأ اكثر من الحد المسموح به، سيتم إيقاف استخدام بطاقة الفيزا إلكترون للاشتراك الفوري و يستطيع العميل إعادة تفعيلها من خلال الاتصال بمركز الخدمة الهاتفية أو عن طريق الفرع .
  23. تتوقف الخدمة آلياً في حال قيام العميل بإدخال كلمة السر الخاصة بالدخول للخدمة خطأ أكثر من الحد المسموح به ، وعليه مراجعة أي من فروع البنك لتفعيل الخدمة.
  24. في حال قام العميل بإدخال كلمة السر الثانية والخاصة بخدمة التحويلات المالية لمستفيد آخر خطأ أكثر من الحد المسموح به، سيتم إيقاف خدمة التحويلات المالية فقط . ويستطيع العميل تقديم طلب إعادة إصدار من خلال الفرع لاختيار كلمة السر الجديدة بعد أول دخول للخدمة .
  25. يتوجب على العميل تغيير اسم المستخدم / كلمة السر الخاصة بالدخول إلى الخدمة عند أول دخول إلى الخدمة (في حال تم طلب الخدمة من خلال الفرع أو مركز الخدمة الهاتفية) ، ويتحمل العميل المسؤولية كاملةً لحماية بطاقة الفيزا الإلكترون ورقمها السري ، اسم المستخدم ، وكلمات السر، وجهاز التوثيق وأية معلومات أخرى مقدمة من البنك وكما يلتزم العميل بالمحافظة عليهم وعدم تسريبهم ، والاحتفاظ بهم في أمكنة آمنة وبشكل منفصل ، وكما ينصح العميل بتغير كلمات السر بشكل دوري واتخاذ الحيطة في حالة استخدامه الخدمة من خلال جهاز حاسوب في مكانٍ عامٍ . كما يخلي العميل البنك من أية مسؤولية أو أضرار قد تلحق به نتيجة عدم التزامه بذلك ، أو نتيجة إساءة استعمال الخدمة .
  26. في حالة فقدان / سرقة / تلف جهاز التوثيق يتوجب على العميل إبلاغ البنك فوراً لإيقاف الخدمة. لمعاودة استخدام العميل الخدمة يتوجب على العميل تقديم طلب إصدار جهاز توثيق جديد بدل تالف / مفقود والتزامه بقيمة الجهاز حسب قائمة الرسوم المعتمدة في حينه .
  27. إنّ رقم بطاقة فيزا إلكترون ورقمها السري/ اسم المستخدم وكلمات السر وجهاز التوثيق للعميل تعتبر وسائل تعريف تحدد هوية العميل ، وإنَّ أي عمليات يتم تنفيذها باستخدام هذه الوسائل تعتبر صادرة من العميل ويعتبر البنك أي شخص يستخدم هذه الوسائل هو العميل ، كما يكون العميل مسؤولاً عن جميع العمليات التي يتم تنفيذها باستخدام وسائل التعريف الخاصة به ومسؤولاً عن أي تغيير أو فقدان أو انتقال أي من تلك الوسائل إلى الغير حتى الوقت الذي يتمكن فيه البنك من وقف الخدمة بناءً على إشعار خطي يتسلمه من العميل .
  28. إذا شك العميل أن أحداً يتلاعب بحساباته عن طريق الخدمة، أو بأن رقم بطاقة الفيزا إلكترون ورقمها السري ، رمز المستخدم أو كلمات السر قد تعرضت للكشف من قبل طرف آخر، يلتزم العميل بإبلاغ البنك بالسرعة الممكنة خطياً أو بالوسيلة المتفق عليها بين العميل والبنك ، ويبقى العميل مسؤولاً عن كافة المبالغ المترتبة عن إساءة استخدام رقم بطاقة الفيزا إلكترون ورقمها السري ، رمز المستخدم وكلمات السر حتى تاريخ تبليغ العميل البنك .
  29. فتح الحسابات من خلال الخدمة :-
    •  يستطيع العميل فتح حسابات التوفير والجاري فقط .
    • في حال قام العميل بفتح حساب جاري أو توفير يلتزم العميل بتحويل الحد الأدنى لفتح هذه الحسابات .
    • يوافق العميل بأن المعلومات المتعلقة به والتوقيع المعتمد وعنوان المراسلات الخاصة بحسابه/ بحساباته والمعتمدة لدى البنك ستنطبق على الحساب الجديد الذي سيقوم بفتحه باستخدام هذه الخدمة .
  30. إن الخدمة المصرفية المباشرة عبر الانترنت تتيح للعميل الاشتراك بخدمة البنك الناطق "هلا عربي" ، حيث يقتصر الاشتراك على الخدمات الشخصية فقط .
  31. يحق للبنك تغيير أو تعديل تعليمات الخدمة بعد إعلام العميل مسبقا بهذا الإجراء (خطياً / الكترونياً) على عنوانه المعتمد لدى البنك. إذا استخدم العميل الخدمة بعد تغيير التعليمات بدون اعتراض خطي / الكتروني يعتبر العميل موافقاً عليها. كما يحق للبنك أن يقوم بتغيير التكنولوجيا المستخدمة في الخدمة والخدمات المقدمة دون أي إشعار مسبق ودون إبداء أية أسباب .
  32. تقدم الخدمة حسب تعليمات البنك المعتمدة في حينه.